الرئيسية / نصائح استخدام السيارة / نصائح لترشيد استهلاك الوقود بسيارتك

نصائح لترشيد استهلاك الوقود بسيارتك

1كل مالك سيارة يريد أن يصل باستهلاك البنزين في سيارته الي المعدل المثالي المكتوب في كتيب ارشادات استخدام السيارة (الكتالوج) أو حتي يصل الي معدل استهلاك قريب من هذا المعدل، ولتحقيق ذلك يجب اتباع مجموعة من النصائح المهمة :

• تغيير الزيت في الأوقات المحددة لذلك. فهناك زيوت عمرها في المحرك 3000 كيلو متر وهناك 5000 كيلو متر وهناك 10000 كيلومتر ، وكلما حافظ صاحب السيارة علي تغيير الزيت في الوقت المحدد فانه يحافظ علي عمر محرك سيارته مما يوفر في استهلاك البنزين.

• ضبط ضغط الهواء داخل اطارات السيارة، لأنه اذا قل ضغط الهواء يكون الاطار غير مستدير بالكامل (فردة الكاوتش مهوية) وبالتالي يزيد احتكاك الاطار بالارض مما يزيد من استهلاك البنزين .

• يجب تغيير فلتر الهواء في الوقت المحدد لذلك وتنظيفة من آن لآخر(بنفخة بكمبريسور الهواء) لأنه اذا كان متسخا فسوف تقل كمية الهواء التي تصل من خلاله الي غرفة الاحتراق بالمحرك والتي تختلط بالبنزين لتصلها في نفس الوقت شرارة فيحدث الاحتراق الذي يولد الطاقة التي تتحول الي حركة تسيّر السيارة مما يزيد من استهلاك البنزين.. الفلتر بالنسبة للسيارة مثل الرئة في الانسان .. كلما كان الفلتر نظيفا زادت كمية الهواء التي تدخل الي المحرك وبالتالي تزيد كمية الاكسجين وبالتالي الاحتراق والطاقة الناتجة منه.

• يجب تغيير فلتر البنزين اذا كان متسخا لأن ذلك يزيد من الاستهلاك .

• تغيير شمعات الاحتراق (البوجيهات) في موعدها أمر ضروري جدا لتوفير الشرارة التي تصل الي غرفة الاحتراق بالمحرك بانتظام وبالكمية المطلوبة.
• بالنسبة للسيارات التي تعمل بنظام حقن الوقود (الانجكشن) يجب من آن لآخر تنظيف بوابة الانجكشن باسبراي التنظيف ويراعي ان يكون نوعا جيدا.. أما السيارات التي تعمل بمنظم خلط البنزين بالهواء (الكاربراتير) فانه يجب تنظيفه أيضا باسبراي التنظيف اذا كانت هناك مشكلة كبيرة في استهلاك البنزين ويراعي أن يتم ذلك عند مركز خدمة معتمد أو عند ميكانيكي ذو خبرة كبيرة.
• طريقة القيادة عامل مؤثر جدا في استهلاك البنزين .. هناك القيادة العنيفة التي يقوم فيها السائق بالنقل من غيار الي التالي له مباشرة علي 3500 لفة في الدقيقة (RPM) أو أعلي من ذلك، فمثلا بعض الشباب يقوم بالنقل من الأول الي الثاني أو من الثاني الي الثالث علي 5000 لفة في الدقيقة مما يؤدي الي زيادة استهلاك البنزين بشكل ملحوظ.. أما القيادة الاقتصادية أو الهادئة التي توفر في استهلاك البنزين فهي القيادة التي يقوم السائق فيها بالنقل من 2000 الي 3000 (RPM).
وعلي الطرق السريعة فان أنسب سرعة للقيادة تحقق أقصي معدل توفير للبنزين هي سرعة 90 أو 100 كيلو مترا في الساعة وتكون علي الغيار الخامس (أو الرابع في السيارات التي لايوجد بها غيار خامس)
• تجنب القيادة بتسارع كبير علي أي غيار (أن تصل من الصفر الي أي سرعة في أقصر وقت ممكن وذلك بالظغط علي دواسة البنزين ظغطة كاملة).
• القيادة العنيفة ثم التوقف العنيف يزيد من استهلاك البنزين.
• نوعية البنزين عامل مهم في الاستهلاك .. وفي المرة القادمة سنشرح متي تقوم بملء السيارة بالبنزين بالليل أم بالنهار ومن أي محطة؟

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>